فصل: قال الماوردي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال الماوردي:

قوله تعالى: {الَّذي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ} فيه خمسة تأويلات:
أحدها: أنه جعل كل شيء خلقه حسنًا حتى جعل الكلب في خلقه حسنًا، قاله ابن عباس.
الثاني: أحكم كل شيء خلقه حتى أتقنه، قاله مجاهد.
الثالث: أحسن إلى كل شيء خلق فكان خلقه له إحسانًا، قاله علي بن عيسى.
الرابع: ألهم ما خلقه ما يحتاجون إليه حتى علموه من قولهم فلان يحسن كذا أي يعلمه.
الخامس: أعطى كل شيء خلقه ما يحتاج إليه ثم هداه إليه، رواه حميد بن قيس.
ويحتمل سادسًا: أنه عرف كل شيء خلقه وأحسنه من غير تعلم ولا سبق مثال حتى ظهرت فيه القدرة وبانت فيه الحكمة.
{وَبَدَأَ خَلْقَ الإنسَان من طينٍ} يعني آدم، روى عون عن أبي زهير عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أن الله عز وجل خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنوه على ألوان الأرض منهم الأبيض والأحمر وبين ذلك والسهل والحزن والخبيث والطيب وبين ذلك».
{ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ} أي ذريته {من سُلاَلَةٍ} لانسلاَله من صلبه {من مَّاءٍ مَّهينٍ} قال مجاهد ضعيف.
قوله تعالى: {ثُمَّ سَوَّاهُ} فيه وجهان:
أحدهما: سوى خلقه في الرحم.
الثاني: سوى خلقه كيف يشاء.
{وَنَفَخَ فيه من رُّوحه} فيه أربعة أوجه:
أحدها: من قدرته، قاله أبو روق.
الثاني: من ذريته، قاله قتادة.
الثالث: من أمره أن يكون فكان، قاله الضحاك.
الرابع: روحًا من روحه أي من خلقه وأضافه إلى نفسه لأنه من فعله وعبر عنه بالنفخ لأن الروح من جنس الريح.
{وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئدَةَ} يعني القلوب وسمى القلب فؤادًا لأنه ينبوع الحرارة الغريزية مأخوذ من المفتأد وهو موضع النار، وخصص الأسماع والأبصار والأفئدة بالذكر لأنها موضع الأفكار والاعتبار.
قوله: {وَقَالُوا أَئذَا ضَلَلْنَا في الأَرْض}.
فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: هلكنا، قاله مجاهد.
الثاني: صرنا فيه رفاتًا وترابًا، قاله قتادة والعرب تقول لكل شيء غلب عليه غيره حتى خفي فيه أثره قد ضل، قال الأخطل:
كنت القذى في موج أكدر مزبد ** تقذف الأتيُّ به فَضَلَّ ضلالًا

الثالث: غُيّبنا في الأرض، قاله قطرب وأنشد النابغة:
فآب مُضلُّوه بعين جلية ** وغودر بالجولان حزمٌ ونائل

وقرأ الحسن: صللنا، بصاد غير معجمة وفيه على قراءته وجهان:
أحدهما: أي أنتنت لحومنا من قولهم صل اللحم إذا أنتن، قاله الحسن.
الثاني: صللنا من الصلة وهي الأرض اليابسة ومنه قوله تعالى: {من صَلصَالٍ كَالْفَخَّار} {أَئنَّا لَفي خَلْقٍ جَديدٍ} أي أَتُعَادُ أجسامنا للبعث خلقًا جديدًا تعجبًا من إعادتها وإنكارًا لبعثهم وهو معنى قوله تعالى: {بَلْ هُمْ بلقَاء رَبّهم كَافرُونَ} وقيل إن قائل ذلك أُبي بن خلف.
قوله تعالى: {قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوت الَّذي وُكّلَ بكُمْ} أي يقبض أرواحكم والتوفي أخذ الشيء على تمام، مأخوذ من توفية العدد ومنه قولهم استوفيت دَيْني من فلان.
ثم في توفي ملك الموت لهم قولان:
الأول: بأعوانه.
الثاني: بنفسه. روى جعفر الصادق عن أبيه قال نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ملك الموت عند رأس رجل من الأنصار فقال له النبي صلى الله عليه وسلم يا ملك الموت: «ارْفُقْ بصَاحبي فَإنَّهُ مُؤْمنٌ» فقال ملك الموت عليه السلام يا محمد طب نفسًا وقر عينًا فإني بكل مؤمن رفيق واعلَمْ أن ما من أهل بيت مدر ولا شعر إلا وأنا أتصفحهم في كل يوم خمس مرات حتى لأنا أعرف بصغيرهم وكبيرهم منهم بأنفسهم، واللَّه يا محمد لو أني أردت أن أقبض روح بعوضة ما قدرت على ذلك حتى يكون الله تعالى هو الآمر بقبضها، قال جعفر إنما يتصفحهم عند مواقيت الصلوات.
{ثُمَّ إلَى رَبّكُم تُرْجعُونَ} فيه وجهان:
أحدهما: إلى جزائه.
الثاني: إلى أن لا يملك لكم أحد ضرًا ولًا نفعًا إلا اللَّه. اهـ.

.قال ابن عطية:

{ذَلكَ عَالمُ الْغَيْب وَالشَّهَادَة الْعَزيزُ الرَّحيمُ (6)}.
قالت فرقة أراد ب {الغيب} الآخرة، وب {الشهادة} الدنيا، وقيل أراد ب {الغيب} ما غاب عن المخلوقين وب {الشهادة} ما شوهد من الأشياء فكأنه حصر بهذه الألفاظ جميع الأشياء، وقرأ جمهور الناس {خلَقه} بفتح اللام على أنه فعل ماض، ومعنى {أحسن} أتقن وأحكم فهو حسن من جهة ما هو لمقاصده التي أريد لها، ومن هذا المعنى ما قال ابن عباس وعكرمة: ليست است القرد بحسنة ولكنها متقنة محكمة، والجملة في {خلقه} يحتمل أن تكون في موضع نصب صفة ل {كل} أو في موضع خفض صفة ل {شيء}، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر {خلْقه} بسكون اللام وذلك منصوب على المصدر، والضمير فيه إما عائد على الله تعالى وإما على المفعول، ويصح أن يكون بدلًا من {كل} وذهب بعض الناس على هذه القراءة إلى أن {أحسن} بمعنى ألهم، وأن هذه الآية بمعنى قوله تعالى: {أعطى كل شيء خلقه ثم هدى} [طه: 50] أي ألهم الرجل إلى المرأة، والجمل إلى الناقة، وهذا قول فيه بعد ورجحه الطبري، وقرأ جمهور الناس {وبدأ}، وقرأ الزهري {وبدا خلق الإنسان} بألف دون همزة وبنصب القاف وذلك على البدل لا على التخفيف.
قال الفقيه الإمام القاضي: كأنه أبدل الياء من بدى ألفًا، وبدى لغة الأنصار، وقال ابن رواحة: الرجز:
بسم الإله وبه بدينا ** ولو عبدنا غيره شقينا

و{الإنسان} آدم عدد أمره على بنيه إذ خلقه خلق لهم من حيث هو منسلهم، والنسل ما يكون عن الحيوان من الولد كأنه مأخوذ من نسل الشيء إذا خرج من موضعه، ومنه قوله تعالى: {وهم من كل حدب ينسلون} [الأنبياء: 96] ومنه نسل ريش الطائر إذا تساقط، والسلالة من سل يسل فكأن الماء يسل من الإنسان ومن ذلك قول الشاعر: الطويل:
فجاءت به عضب الأديم غضنفرًا ** سلالة فرج كان غير حصين

والمهين الضعيف، مهن الإنسان إذا ضعف وذل، وقوله: {ونفخ} عبارة عن إفاضة الروح في جسد آدم، والضمير في لله تعالى، وهي إضافة ملك إلى ملك وخلق إلى خالق، ثم أظهر تعديد النعم عليهم في أن خصهم في قوله: {لكم} بضمير {السمع والأبصار والأفئدة} وهي لمن تقدم ذكره أيضًا كما خص آدم بالتسوية ونفخ الروح وهو لجميع ذريته، وهذا كله إيجاز واقتضاب وترك لما يدل عليه المنطوق به.
ويحتمل أن يكون {الإنسان} في هذه الآية اسم الجنس، وقوله تعالى: {قليلًا} صفة لمصدر محذوف، وهو في موضع الحال حين حذف الموصوف به، والضمير في {قالوا} للكفار الجاحدين البعث من القبور والمستبعدين لذلك دون حجة ولا دليل.
وموضع {إذا} نصب بما في قوله: {إنا لفي خلق جديد} لأن معناه لنعاد، واختلفت القراءة في {أئذا} وقد تقدم استيعاب ذكره في غير هذا الموضع. وقرأ جمهور القراء {ضللنا} بفتح اللام، وقرأ ابن عامر وأبو رجاء وطلحة وابن وثاب {ضللنا} بكسر اللام والمعنى تلفنا وتقطعت أوصالنا فذهبنا حتى لم نوجد، ومنه قول الأخطل: الكامل:
كنت القذا في متن أكدر مزبد ** قذف الأتيّ به فضلّ ضلالا

ومنه قول النابغة:
فآب مضلوه بعين جلية ** وغودر بالجولان حزم ونائل

أي متلفوه دفنًا، ومنه قول امرىء القيس:
تضل المداري في مثنى ومرسل

وقرأ الحسن البصري {صلَلنا} بالصاد غير منقوطة وفتح اللام، قال الفراء وتروى عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومعناه صرنا من الصلة وهي الأرض اليابسة الصلبة، ويجوز أن يريد به من التغير كما يقال صل اللحم، ورويت هذه القراءة عن ابن عباس وأبان بن سعيد بن العاصي، وقرأ الحسن أيضًا {صللنا} بالصاد غير منقوط وكسر اللام، وقرأ علي بن أبي طالب وأبو حيوة {ضُلّلنا} بضم الضاد وكسر اللام وشدها، وقولهم {إنا لفي خلق جديد} أي إنا لفي هذه الحالة نعاد ويجدد خلقنا. وقوله تعالى: {بل} إضراب عن معنى استفهامهم كأنه قال ليسوا مستفهمين {بل هم كافرون} جاحدون بلقاء الله تعالى. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {ذلك عَالمُ الغيب والشهادة} أي علم ما غاب عن الخلق وما حضرهم.
و{ذَلكَ} بمعنى أنا.
حسبما تقدّم بيانه في أوّل البقرة.
وفي الكلام معنى التهديد والوعيد؛ أي أخلصوا أفعالكم وأقوالكم فإني أجازي عليها.
قوله تعالى: {الذي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ} قرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر: {خَلْقَهُ} بإسكان اللام.
وفتحها الباقون.
واختاره أبو عبيد وأبو حاتم طلبًا لسهولتها.
وهو فعل ماضٍ في موضع خفض نعت ل {شيء}.
والمعنى على ما روي عن ابن عباس: أحكم كلّ شيء خلَقه، أي جاء به على ما أراد، لم يتغيّر عن إرادته.
وقول آخر: أن كل شيء خلقه حسن؛ لأنه لا يقدر أحد أن يأتي بمثله؛ وهو دالّ على خالقه.
ومن أسكن اللام فهو مصدر عند سيبويه؛ لأن قوله: {أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ} يدلّ على: خَلَق كلّ شيء خَلْقًا؛ فهو مثل: {صُنْعَ الله} [النمل: 88] و{كتَابَ الله عَلَيْكُمْ} [النساء: 24].
وعند غيره منصوب على البدل من كلّ أي الذي أحسن خلق كل شيء.
وهو مفعول ثانٍ عند بعض النحويين، على أن يكون معنى: {أَحْسَنَ} أفهم وأعلم؛ فيتعدّى إلى مفعولين، أي أفهم كل شيء خلقه.
وقيل: هو منصوب على التفسير؛ والمعنى: أحسن كل شيء خلقًا.
وقيل: هو منصوب بإسقاط حرف الجر، والمعنى: أحسن كل شيء في خلقه.
وروي معناه عن ابن عباس و{أَحْسَنَ} أي أتقن وأحكم؛ فهو أحسن من جهة ما هو لمقاصده التي أريد لها.
ومن هذا المعنى قال ابن عباس وعكرمة: ليست اسْت القرد بحسنة، ولكنها متقَنة محكمة.
وروى ابن أبي نجيح عن مجاهد {أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ} قال: أتقنه.
وهو مثل قوله تبارك وتعالى: {الذي أعطى كُلَّ شَيءٍ خَلْقَهُ} [طه: 50] أي لم يخلق الإنسان على خلق البهيمة، ولا خلق البهيمة على خلق الإنسان.
ويجوز: {خلقه} بالرفع؛ على تقدير ذلك خلقه.
وقيل: هو عموم في اللفظ خصوص في المعنى؛ والمعنى: حسّن خَلْق كل شيء حَسَنٍ.
وقيل: هو عموم في اللفظ والمعنى، أي جعل كل شيء خلقه حسنًا، حتى جعل الكلب في خلقه حسنًا؛ قاله ابن عباس.
وقال قتادة: في اسْت القرد حسنة.
قوله تعالى: {وَبَدَأَ خَلْقَ الإنسان من طينٍ} يعني آدم.
{ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ من سُلاَلَةٍ مّن مَّاءٍ مَّهينٍ} تقدّم في المؤمنون وغيرها.
وقال الزجاج: {منْ مَاءٍ مَهينٍ} ضعيف.
وقال غيره: {مَهينٍ} لا خطر له عند الناس.
{ثُمَّ سَوَّاهُ} رجع إلى آدم، أي سوّى خلقه.
{وَنَفَخَ فيه من رُّوحه} ثم رجع إلى ذرّيته فقال: {وَجَعَلَ لَكُمُ السمع والأبصار}.
وقيل: ثم جعل ذلك الماء المَهين خلقًا معتدلًا، وركّب فيه الروح وأضافه إلى نفسه تشريفًا.
وأيضًا فإنه من فعله وخلقه كما أضاف العبد إليه بقوله: عَبْدي وعبّر عنه بالنفخ لأن الروح في جنس الريح.
وقد مضى هذا مبيَّنًا في النساء وغيرها.
{قَليلًا مَّا تَشْكُرُونَ} أي ثم أنتم لا تشكرون بل تكفرون.
قوله تعالى: {وقالوا أَإذَا ضَلَلْنَا في الأرض} هذا قول منكري البعث؛ أي هلكنا وبطلنا وصرنا ترابًا.
وأصله من قول العرب: ضلّ الماء في اللبن إذا ذهب.
والعرب تقول للشيء غلب عليه غيره حتى خفي فيه أثره: قد ضلّ.
قال الأخطل:
كنتَ القَذَى في موج أكدر مُزْبد ** قذف الأتيّ به فضلّ ضلالًا

وقال قُطْرُب: معنى ضلَلْنا غبنا في الأرض.
وأنشد قول النابغة الذبياني:
فآبَ مُضلّوه بعين جَليّة ** وغُودر بالجَوْلان حَزْمٌ ونَائلُ

وقرأ ابن مُحَيصن ويحيى بن يعمر: {ضَللْنَا} بكسر اللام، وهي لغة.
قال الجوهريّ: وقد ضللت أضل قال الله تعالى: {قُلْ إن ضَلَلْتُ فَإنَّمَآ أَضلُّ على نَفْسي} [سبأ: 50].
فهذه لغة نجد وهي الفصيحة.
وأهل العالية يقولون: ضَللْتُ بكسر اللام أضَلّ وهو ضالّ تالّ، وهي الضلالة والتلالة وأضلّه أي أضاعه وأهلكه يقال: أُضلّ الميّت إذا دفن قال:
فآب مُضلوه

البيت.
ابن السّكّيت: أضللت بعيري إذا ذهب منك وضللت المسجد والدار: إذا لم تعرف موضعهما وكذلك كل شيء مقيم لا يهتدى له.
وفي الحديث: «لعلّي أضل الله» يريد أضل عنه، أي أخفى عليه، من قوله تعالى: {أَإذَا ضَلَلْنَا في الأرض} أي خفينا.
وأضله الله فضَلّ؛ تقول: إنك تهدي الضالّ ولا تهدي المتضال.
وقرأ الأعمش والحسن: {صَلَلْنَا} بالصاد؛ أي أَنتنَّا. وهي قراءة عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه.
النحاس: ولا يعرف في اللغة صللنا ولكن يقال: صلّ اللحمُ وأصلّ، وخَمّ وأخمّ إذا أنتن.
الجوهريّ: صلّ اللحم يصلّ بالكسر صلولًا، أي أنتن، مطبوخًا كان أو نيئًا.
قال الحُطَيئة:
ذاك فتًى يَبذُل ذا قدره ** لاَ يُفْسدُ اللحمَ لديه الصُّلولُ

وأصَلّ مثله.
{أَإنَّا لَفي خَلْقٍ جَديدٍ} أي نخلق بعد ذلك خلقًا جديدًا؟ ويقرأ: {أَئنَّا}.
النحاس: وفي هذا سؤال صعب من العربية؛ يقال: ما العامل في إذَا؟ وإنّ لا يعمل ما بعدها فيما قبلها.
والسؤال في الاستفهام أشدّ؛ لأن ما بعد الاستفهام أجدر؛ ألا يعمل فيما قبله من إن كيف وقد اجتمعا.
فالجواب على قراءة من قرأ: {إنا} أن العامل {ضَلَلْنَا}، وعلى قراءة من قرأ: {أَئنَّا} أن العامل مضمر، والتقدير أنبعث إذا متنا.
وفيه أيضًا سؤال آخر، يقال: أين جواب إذَا على القراءة الأولى لأن فيها معنى الشرط؟ فالقول في ذلك أن بعدها فعلًا ماضيًا؛ فلذلك جاز هذا.
{بَلْ هُم بلَقَاء رَبّهمْ كَافرُونَ} أي ليس لهم جحود قدرة الله تعالى عن الإعادة؛ لأنهم يعترفون بقدرته ولكنهم اعتقدوا أن لا حساب عليهم، وأنهم لا يلقون الله تعالى. اهـ.